کد مطلب:99475 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:129

نامه 052-به فرمانداران شهرها











[صفحه 22]

الشرح: (بیان اختلاف الفقهاء فی اوقات الصلاه) قد اختلف الفقهاء فی اوقات الصلاه، فقال ابوحنیفه: اول وقت الفجر اذا طلع الفجر الثانی، و هو المعترض فی الافق، و آخر وقتها ما لم تطلع الشمس. و اول وقت الظهر اذا زالت الشمس، و آخر وقتها اذا صار ظل كل شی ء مثلیه سوی الزوال. و قال ابویوسف و محمد: آخر وقتها اذا صار الظل مثله. قال ابوحنیفه: و اول وقت العصر اذا خرج وقت الظهر، و هذا علی القولین، و آخر وقتها ما لم تغرب الشمس، و اول وقت المغرب اذا غربت الشمس، و آخر وقتها ما لم یغب الشفق، و هو البیاض الذی فی الافق بعد الحمره. و قال ابویوسف و محمد: هو الحمره. قال ابوحنیف: ه و اول وقت العشاء اذا غاب الشفق، و هذا علی القولین، و آخر وقتها ما لم یطلع الفجر. و قال الشافعی: اول وقت الفجر اذا طلع الفجر الثانی، و لایزال وقتها المختار باقیا الی ان یسفر، ثم یبقی وقت الجواز الی طلوع الشمس. و قال ابوسعید الاصطخری من الشافعیه: لایبقی وقت الجواز، بل یخرج وقتها بعد الاسفار و یصلی قضاء، و لم یتابعه علی هذا القول احد. قال الشافعی: و اول وقت الظهر اذا زالت الشمس. و حكی ابوالطیب الطبری من الشافعیه ان من الناس من قال: لاتجوز الصل

اه حتی یصیر الفی ء بعد الزوال مثل الشراك. و قال مالك: احب ان یوخر الظهر بعد الزوال بقدر ما یصیر الظل ذراعا، و هذا مطابق لما قال امیرالمومنین (ع) حین تفی ء الشمس كمربض العنز، ای كموضع تربض العنز، و ذلك نحو ذراع او اكثر بزیاده یسیره. قال الشافعی: و آخر وقت الظهر اذا صار ظل كل شی ء مثله، و یعتبر المثل من حد الزیاده علی الظل الذی كان عند الزوال، و بهذا القول قال ابویوسف و محمد، و قد حكیناه من قبل، و به ایضا قال الثوری و احمد، و هو روایه الحسن بن زیاد اللولوی عن ابی حنیفه، فاما الروایه المشهوره عنه- و هی التی رواها ابویوسف- فهو ان آخر وقت الظهر صیروره الظل مثلیه، و قد حكیناه عنه فیما تقدم. و قال ابن المنذر: تفرد ابوحنیفه بهذا القول، و عن ابی حنیفه روایه ثالثه انه اذا صار ظل كل شی ء مثله خرج وقت الظهر، و لم یدخل وقت العصر الی ان یصیر ظل كل شی ء مثلیه. و قال ابوثور و محمد بن جریر الطبری: قدر اربع ركعات بین المثل و المثلین، یكون مشتركا بین الظهر و العصر. و حكی عن مالك انه قال: اذا صار ظل كل شی ء مثله، فهو آخر وقت الظهر و اول وقت، العصر فاذا زاد علی المثل زیاده بینه خرج وقت الظهر و اختص الوقت بالعصر. و حكی ابن الصباغ

من الشافعیه، عن مالك، ان وقت الظهر الی ان یصیر ظل كل شی ء مثله وقتا مختارا، فاما وقت الجواز و الاداء فاخره الی ان یبقی الی غروب الشمس قدر اربع ركعات، و هذا القول مطابق لمذهب الامامیه. و قال ابن جریج و عطاء: لایكون مفرطا بتاخیرها حتی تكون فی الشمس صفره. و عن طاوس: لایفوت حتی اللیل. فاما العصر: فان الشافعی یقول: اذا زاد علی المثل ادنی زیاده، فقد دخل وقت العصر، و الخلاف فی ذلك بینه و بین ابی حنیفه، لانه یقول: اول وقت العصر اذا صار ظل كل شی ء مثلیه، و زاد علیه ادنی زیاده. و قد حكیناه عنه فیما تقدم. و كلام امیرالمومنین (ع) فی العصر مطابق لمذهب ابی حنیفه، لان بعد صیروره الظل مثلیه، هو الوقت الذی تكون فیه الشمس حیه بیضاء فی عضو من النهار، حین یسار فیه فرسخان، و اما قبل ذلك فانه فوق ذلك یسار من الفراسخ اكثر من ذلك، و لایزال وقت الاختیار عند الشافعی للعصر باقیا حتی یصیر ظل كل شی ء مثلیه، ثم یبقی وقت الجواز الی غروب الشمس. و قال ابوسعید الاصطخری من اصحابه: یصیر قضاء بمجاوزه المثلین، فاما وقت المغرب فاذا غربت الشمس و غروبها سقوط القرص. و قال ابوالحسن علی بن حبیب الماوردی من الشافعیه: لابد ان یسقط القرص و یغیب حاجب الشم

س، و هو الضیاء المستعلی علیها كالمتصل بها، و لم یذكر ذلك من الشافعیه احد غیره. و ذكر الشاشی فی كتاب "حلیه العلماء" ان الشیعه قالت: اول وقت المغرب اذا اشتبكت النجوم. قال قد حكی هذا عنهم. و لایساوی الحكایه، و لم تذهب الشیعه الی هذا، و سنذكر قولهم فیما بعد. و كلام امیرالمومنین (ع) فی المغرب لاینص علی وقت معین لانه عرف ذلك بكونه وقت الافطار، و وقت ما یدفع الحاج، و كلا الامرین یحتاج الی تعریف كما یحتاج وقت الصلاه، اللهم الا ان یكون قد عرف امراء البلاد الذین یصلون بالناس من قبل هذا الكتاب متی هذا الوقت الذی یفطر فیه الصائم، ثم یدفع فیه الحاج بعینه، ثم یحیلهم فی هذا الكتاب علی ذلك التعریف المخصوص. قال الشافعی: و للمغرب وقت واحد، و هو قول مالك. و حكی ابوثور عن الشافعی ان لها وقتین، و آخر وقتها اذا غاب الشفق. و لیس بمشهور عنه، و المشهور القول الاول، و قد ذكرنا قول ابی حنیفه فیما تقدم، و هو امتداد وقتها الی ان یغیب الشفق، و به قال احمد و داود. و اختلف اصحاب الشافعی فی مقدار الوقت الواحد، فمنهم من قال: هو مقدر بقدر الطهاره و ستر العوره و الاذان و الاقامه و فعل ثلاث ركعات، و منهم من قدره بغیر ذلك. و قال ابواسحاق الشیرازی

منهم: التضییق انما هو فی الشروع، فاما الاستدامه فتجوز الی مغیب الشفق. فاما وقت العشاء فقال الشافعی: هو ان یغیب الشفق و هو الحمره، و هو قول مالك و احمد و داود و ابی یوسف و محمد، و قد حكینا مذهب ابی حنیفه فیما تقدم، و هو ان یغیب الشفق الذی هو البیاض، و به قال زفر و المزنی. قال الشافعی: و آخر وقتها المختار الی نصف اللیل، هذا هو قوله القدیم، و هو مذهب ابی حنیفه، و قال فی الجدید: الی ثلث اللیل. و یجب ان یحمل قول امیرالمومنین (ع) فی العشاء انها الی ثلث اللیل علی وقت الاختیار، لیكون مطابقا لهذا القول، و به قال مالك، و احدی الروایتین عن احمد. ثم یذهب وقت الاختیار: و یبقی وقت الجواز الی طلوع الفجر الثانی. و قال ابوسعید الاصطخری: لایبقی وقت الجواز بعد نصف اللیل، بل یصیر قضاء. فقد ذكرنا مذهبی ابی حنیفه و الشافعی فی الاوقات، و هما الامامان المعتبران فی الفقه، و دخل فی ضمن حكایه مذهب الشافعی ما یقوله مالك و احمد و غیرهما من الفقهاء. فاما مذهب الامامیه من الشیعه، فنحن نذكره نقلا عن كتاب ابی عبدالله محمد بن محمد بن النعمان رحمه الله المعروف "بالرساله المقنعه" قال: وقت الظهر من بعد زوال الشمس الی ان یرجع الفی ء سبعی الشخص،

و علامه الزوال رجوع الفی ء بعد انتهائه الی النقصان، و طریق معرفه ذلك بالاصطرلاب او میزان الشمس، و هو معروف عند كثیر من الناس، او بالعمود المنصوب فی الدائره الهندیه ایضا، فمن لم یعرف حقیقه العمل بذلك، او لم یجد آلته فلینصب عودا من خشب او غیره فی ارض مستویه السطح، و یكون اصل العود غلیظا و راسه دقیقا شبه المذری الذی ینسج به التكك او المسله التی تخاط بها الاحمال، فان ظل هذا العود یكون بلا شك فی اول النهار اطول من العود، و كلما ارتفعت الشمس نقص من طوله حتی یقف القرص فی وسط السماء، فیقف الفی ء حینئذ، فاذا زال القرص عن الوسط الی جهه المغرب رجع الفی ء الی الزیاده. فلیعتبر من اراد الوقوف علی وقت الزوال ذلك بخطط و علامات یجعلها علی راس ظل العود عند وضعه فی صدر النهار، و كلما نقص فی الظل شی ء علم علیه، فاذا رجع الی الزیاده علی موضع العلامه عرف حینئذ برجوعه ان الشمس قد زالت. و بذلك تعرف ایضا القبله، فان قرص الشمس یقف فیها وسط النهار، و یصیر عن یسارها و یمین المتوجه الیها بعد وقوفها و زوالها عن القطب، فاذا صارت مما یلی حاجبه الایمن من بین عینیه علم انها قد زالت، و عرف ان القبله تلقاء وجهه، و من سبقت معرفته بجهه القبله فه

و یعرف زوال الشمس اذا توجه الیها، فرای عین الشمس مما یلی حاجبه الایمن، الا ان ذلك لایبین الا بعد زوالها بزمان، و یبین الزوال من اول وقته بما ذكرناه من الاصطرلاب و میزان الشمس و الدائره الهندیه و العمود الذی وصفناه، و من لم یحصل له معرفه ذلك، او فقد الاله توجه الی القبله فاعتبر صیروره الشمس علی طرف حاجبه الایمن وقت العصر من بعد الفراغ من الظهر، اذا صلیت الظهر فی اول اوقاتها- اعنی بعد زوال الشمس بلا فصل- و یمتد الی ان یتغیر لون الشمس باصفرارها للغروب، و للمضطر و الناسی الی مغیبها بسقوط القرص عما تبلغه ابصارنا من السماء، و اول وقت المغرب مغیب الشمس، و علامه مغیبها عدم الحمره فی المشرق المقابل للمغرب فی السماء، و ذلك ان المشرق فی السماء مطل علی المغرب، فما دامت الشمس ظاهره فوق ارضنا فهی تلقی ضوئها علی المشرق فی السماء، فیری حمرتها فیه، فاذا ذهبت الحمره منه علم ان القرص قد سقط و غاب. و آخره اول وقت العشاء الاخره، و اول وقتها مغیب الشمس و هو الحمره فی المغرب، و آخره مضی الثلث الاول من اللیل، و اول وقت الغداه اعتراض الفجر، و هو البیاض فی المشرق یعقبه الحمره فی مكانه، و یكون مقدمه لطلوع الشمس علی الارض من السماء، و ذ

لك ان الفجر الاول، و هو البیاض الظاهر فی المشرق یطلع طولا ثم ینعكس بعد مده عرضا ثم یحمر الافق بعده للشمس. و لاینبغی للانسان ان یصلی فریضه الغداه حتی یعترض البیاض، و ینتشر صعدا فی السماء كما ذكرنا، و آخر وقت الغداه طلوع الشمس. هذا ما تقوله الفقهاء فی مواقیت الصلاه. فاما قوله (ع): (و الرجل یعرف وجه صاحبه)، فمعناه الاسفار، و قد ذكرناه. و قوله (ع): (و صلوا بهم صلاه اضعفهم)، ای لاتطیلوا بالقرائه الكثیره و الدعوات الطویله. ثم قال: (و لاتكونوا فتانین)، ای لاتفتنوا الناس باتعابهم و ادخال المشقه علیهم باطاله الصلاه و افساد صلاه المامومین بما یفعلونه من افعال مخصوصه، نحو ان یحدث الامام فیستخلف فیصلی الناس خلف خلیفته، فان ذلك لایجوز علی احد قولی الشافعی، و نحو ان یطیل الامام الركوع و السجود، فیظن المامومون انه قد رفع فیرفعون او یسبقونه باركان كثیره، و نحو ذلك من مسائل یذكرها الفقهاء فی كتبهم. و اعلم ان امیرالمومنین (ع) انما بدا بصلاه الظهر، لانها اول فریضه افترضت علی المكلفین من الصلاه علی ما كان یذهب الیه (ع)، و الی ذلك تذهب الامامیه، و ینصر قولهم تسمیتها بالاولی، و لهذا بدا ابوعبدالله محمد بن محمد بن النعمان بذكرها ق

بل غیرها، فاما من عدا هولاء فاول الصلاه المفروضه عندهم الصبح، و هی اول النهار. و ایضا یتفرع علی هذا البحث القول فی الصلاه الوسطی، ما هی؟ فذهب جمهور الناس الی انها العصر، لانها بین صلاتی نهار و صلاتی لیل، و قد رووا ایضا فی ذلك روایات بعضها فی الصحاح، و قیاس مذهب الامامیه انها المغرب، لان الظهر اذا كانت الاولی كانت المغرب الوسطی، الا انهم یروون عن ائمتهم (ع) انها الظهر، و یفسرون الوسطی بمعنی الفضلی، لان الوسط فی اللغه هو خیار كل شی ء، و منه قوله تعالی: (جعلناكم امه وسطا)، و قد ذهب الی انها المغرب قوم من الفقهاء ایضا. و قال كثیر من الناس: انها الصبح، لانها ایضا بین صلاتی لیل و صلاتی نهار، و رووا ایضا فیها روایات و هو مذهب الشافعی، و من الناس من قال: انها الظهر كقول الامامیه و لم یسمع عن احد معتبرا انها العشاء الا قولا شاذا ذكره بعضهم.


صفحه 22.